إسحاق نيوتن ( غش أم نبوغ )


ويذكر المؤرخون كثيرا من عبقرية نيوتن المذهلة وخصوصا في الرياضيات ومن هذه الحوادث أنه تقدم مع غيره من زملائه إلى امتحان آخر العام وكان صعبآ قاسيآ يستغرق حل مابه من مسائل معقدة على الأقل ثلاث ساعات , ولكن نيوتن فرغ من حلها في عشر دقائق !!
ولما سلم أوراق إجابته إلى المراقب عجب الأخير وحسب أن الطالب سلمه هذه الأوراق ليغادر قاعة

الامتحان احتجاجآ على صعوبته وقسوته كما يفعل الطلاب عادة في مثل هذه الأحوال !.

وانصرف نيوتن من القاعة , ونظر المراقب , وهو أستاذ في الرياضيات , في أوراق الإجابة فإذا به يجد كل الحلول صحيحة ,, لاكبوة ولا خطأ! وتملكه العجب , ولكنه عجب يخالجه شك كبير , ورأي المراقب أن الأمانة تقتضي منه أن يسجل على أوراق إجابة نيوتن الملاحظة التالية : انتهى الطالب المذكور من حل جميع الأسئلة في عشر دقائق فقط لذا أشير بإجراء تحقيق عاجل في هذا الأمر , ولا تعليل يقبله العقل سوى أن الطالب المعني قد حصل على أسئلة الامتحان قبل انعقاده.

واجتمع مجلس إدارة كيمبردج كي يحقق في الأمر الخطير , واستدعى نيوتن للتحقيق , واذا به يفاجئ المحققين , وهم من جهابذة المختصين , بأمر لم ينتبهوا إليه وهو أنه حل العديد من تلك المسائل على أسس وقواعد رياضية جديدة ابتكرها هو بنفسه , وهي غير تلك المتضمنه في كتب الامعة !! واستبد العجب بالمحققين , إن صح هذا فمعنا أن جامعة كيمبردج أصبحت تضم واحدآ من عباقرة الرياضيين , وقال رئيس المحققين للطالب : إذا كان مافعلت صحيحآ فسنعقد لك امتحانآ آخر ونرى ماسوف تصل إليه بعذه الأسس و القواعد الجديدة التي تدعي أنك مبتكرها .

واجتمع المختصون لوضع امتحان جديد , تعمدوا فيه الخشونة والتعقيد , وأخفوا أمره , وأخطر نيوتن بموعد الامتحان ومكانه , وفي الامتحان فرضت الرقابة المشددة واتخذت كافة الاحتياطات , واذا بالطالب ينتهي من إجابته في مدة أقل من الأولى سبع دقائق !! وسلم أوراق الإجابة .

ويالا أشد دهشة المصححين !! إن الإجابات جميعها صحيحة وفوق ذلك مبتكرة , فهو لم يستخدم فيها قاعدة واحدة من القواعد الرياضية
المستخدمة في ذلك الوقت !! لابد إذن من التسليم , لقد أيقن أساتذة كيمبردج أنهم أمام عبقري يندر أن يجود الزمان بمثله .

وكان رد الأعتبار , فقد اعتذر مدير الجامعة بنفسه للطالب علانية أمام طلاب الجامعة , لأن أخبار التحقيق مع نيوتن كانت قد أنتشرت بينهم ولاكوا أسمه وسمعته بألسنتهم .

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.