جولة فى جمهورية جزر القمر الإتحادية الإسلامية


هل تعرف شيئًا عن دولة جزر القمر الإسلامية، بل العربية، بالتأكيد يعرف الجميع أن دولة جزر القمر تابعة لجامعة الدول العربية، ولغتها الرسمية الأولى هى العربية، لكن لا نعرف الكثير عنها، ولا نعرف أى شيء عن شعبها، ولذلك الشعب القمرى فى عزلة تامة عن عالمه العربى والإسلامي، فهو شعب نهب الفرنسيون خيراته وأفكاره، وتلك التدوينة سأبذل فيها قصارى جهدى فى محاولة لتقريب الشعب القمرى من الشعب العربى، وأرجوا أن تصل تلك التدوينة إلى مستخدمين الإنترنت القمريون!، بالتأكيد ستسأل كيف تصلهم تلك التدوينة وهم لا يعرفون العربية ومبتعدون عنها؟!، ستعرف بعد قليل فى تلك التدوينة كيف.

فالبداية لنتعرف على جزر القمر كدولة، ولقبها هاواى العربية.

اسم الدولة: جمهورية جزر القمر الإتحادية الإسلامية.

علم الدولة:

علم جزر القمر

 

 شعار الدولة: 

شعار دولة جزر القمر

النشيط الوطنى: اتحاد الجزر العظيمة، من هنا.

العاصمة: مورونى.

اللغة الرسمية: الأولى: العربية ، الثانية: الفرنسية ، الثالثة: القمرية، وهى اللغة الأكثر شيوعًا فى الدولة.

الدين الرسمى: الإسلام.

نسبة المسلمين: 86% ، والمسيحيين: 14%.

رئيس الدولة: أكليل ظنين.

رئيس الوزراء: محمد سامبا امبارى.

رئيس مجلش الشيوخ: مسعود عبدالله.

عدد السكان: 798 ألف نسمة حسب إحصاءات 2005.

كانت دولة جزر القمرة محتلة من قبل الإحتلال الفرنسى البغيض، واستقلت جزر القمر عن الإستعمار الفرنسى عام 6 يوليو 1975، لكن حتى الآن ليس إستقلالاً كاملاً، حيث أن الإستعمار الفرنسى لم يخرج حتى الآن من جميع الجزر القمرية، حيث أن فرنسا أعلن أن جزيرة مايوت جزيرة فرنسية لا يدخلها سوى السياح الفرنسيين والأوروبيين، وتلك الجزيرة -مايوت- اسمها أساسًا جزيرة الموت، لكن حرفها الفرنسيون فجعلوها جزيرة مايوت، فتعتبر جزر القمر حتى الآن شبه محتلة ، حيث أن تلك الجزيرة -مايوت- تعتبر جزيرة فرنسية، وذلك لأن تلك الجزيرة هى الجزيرة الوحيدة التى صوت سكانها برفض الإستقلال عن فرنسا- حسبى الله ونعم الوكيل :( – ، وقد أصبحت تلك الجزيرة رسميًا تبع جمهورية فرنسا بعد أن تم استفتاء نتج عنه موافقة سكان الجزيرة أن تكون تلك الجزيرة تبع الجمهورية الفرنسية، واستقبله الفرنسيون بفرحة كبيرة!.

كان علم جزر القمر من عام 1996 إلى عام 2001 بتلك الصورة.

علم جزر القمر قديمًا

خريطة الدولة: 

خريطة جزر القمر

 كما قلت، اللغة الأكثر استخدامًا فى جزر القمر هى اللغة القمرية، ثم الفرنسية، ثم العربية الفصحى، بالقمريون ليست لديهم لهجة عامية قمرية، والشعب القمرى لا يزيد عددهم عن ثلاثة أربع المليون، وكان الكثير منهم يهاجر قديمًا إلى فرنسا، ولكن زادت فى الفترة الأخيرة هجرة القمريون إلى جنوب أفريقيا.

تعتبر دولة جزر القمر ثالث أفقر دولة فى العالم!،لكن جزر القمر تعتبر من أجمل الدول فى العالم،، وتواصل القمريون مع العرب على الإنترنت يكاد يكون منعدم تمامًا، فلا يعتبر العرب الشعب القمرى عربى أساسًا ولذلك لجهلم بأنهم يبحثون عن هويتهم العربية والإسلامية، ومعظمهم يتقن التحدث باللغة العربية الفصحى، ولكن كيف يتفاعل بتلك اللغة؟

كيف يتحدث تلك اللغة أمام وجود آلاف السكان والسياح الفرنسيون، وهم ولا يعرفون مصدرًا للرزق سوى السياحة؟ كيف يتفاعلون ولا توجد قناة عربية واحدة فى تلك الدولة؟، فكل قنوات تلك البلد هى قنوات فرنسية برعاية الحكومية الفرنسية، فالحكومة القمرية لا تستطيع حتى أن تقوم بإنشاء قناة لها ! ، ولذلك لفقر تلك الدولة المدقع.

وقد زاد نشر المذهب الشيعى فى تلك الدولة فى الفترة الأخيرة، ولذلك لأنها بعيدة تمام البعد عن العالم العربى والإسلامى السنى، تمامًا كما يحدث مع المسلمين فى مدغشقر، ويوجد الكثير من الفيديوهات على اليوتيوب التى تناقش تلك المسألة، مسألة التدخل الشيعى فى جزر القمر، لكن رغم ذلك ما زالت أغلبية الشعب القمرى على المنهج السنى لا على الشيعى.

ومن المواقف المشرفة لتلك الدولة العربية، إعلان رئيسها الحالى -أكليل ظنين- بأن جزر القمر لا تسعى لإنشاء أى علاقات بينها وبين إسرائيل، حيث أن العلاقات منقطعة تمامًا بين جزر القمر وذاك الكيان الصهيونى.

والآن فلنتقل فى جولة سريعة فى جزر القمر.


شواطئ جزر القمر
جزر القمر
جزر القمر
جزر القمر
جزر القمر
جزر القمر
شواطئ جزر القمر
جزر القمر
مساجد جزر القمر

وصراحةً حاولت البحث كثيرًا عن مواقع عربية من جزر القمر فلم أجد سوى تلك المدونة، موقع القمرية من هنا، وتستطيع من هناالوصول إلى بعض المدونات العربية التى أصحابها من دولة جزر القمر، أما عن موقع سفارة جزر القمر بمصر تستطيع الوصول إليهمن هنا.

أتمنى أن تكون تلك التدوينة جيدة، وأن تساهم فى التواصل بين الشعب العربى والشعب القمرى.

 المصادر: المختبر

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.